منتدي تعليمي خاص بمدرسة السيدة خديجة بنت خويلد الاعدادية بنات بالعريش


    فؤائد التمر

    شاطر

    mervat ali

    عدد المساهمات : 5
    تاريخ التسجيل : 21/12/2009

    فؤائد التمر

    مُساهمة  mervat ali في الثلاثاء أكتوبر 19, 2010 11:34 pm

    [color=red]
    [color:c215=red] فوائد التمر[/color]

    للتمر دور هام في حياة سكان الجزيرة العربية على مر العصور، إذ كان التمر غذاء رئيسيا أزمنة طويلة، ومما يدل على قيمته الغذائية وفوائده الصحية اختار الله إياه طعاما للسيدة مريم دون الأطعمة الأخرى قال تعالى (وهزي إليك بجذع النخلة تساقط عليك رطبا جنيا ) ( مريم 25 ) كما بين النبي صلى الله عليه وسلم الأهمية للتمر بأن قال:
    ( بيت لا تمر فيه جياع أهلة )
    وورد في فضل التمر و أكله عدة أحاديث
    عن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : " خير تمراتكم البُرنيُّ ، يذهب الدّاء ."وعن عائشة رضي الله عنها قالت قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : " إنَّ في العجوة العالية شفاءً"
    وقال صلى الله عليه و سلم : " من وجد تمراً فليفطر عليه ، و من لا يجد فليفطر على الماء فإنه طَهورٌ"
    فوائد التمر الطبية.
    1/ يساعد على العلاج من الأنيميا لما يحتويه من معدن الحديد.
    2/ يعالج أمراض القلب لاحتوائه على عنصر الحديد.
    3/ يعالج الإمساك نظراً لاحتوائه على كمية عالية من سكر الفواكه الفركتوز
    4/لديه فعالية ضد الحساسية لاحتوائه على عنصر الزنك.
    التمور والقيمة الغذائية
    وتحتوي التمور على نسبة عالية من السكريات تزيد عن 85% من وزنها الجاف، كما تحتوي على كميات من الأملاح المعدنية والعناصر النادرة، حيث أطلق عليها لقب منجم لغناها بالمعادن، فتناول 100 جم من التمر يمد جسم الإنسان بكامل احتياجاته من المغنيسيوم والمنجنيز والنحاس والكبريت، وبنصف احتياجاته من الحديد، وربع احتياجاته من كل من الكالسيوم والبوتاسيوم، وتحتوي التمور السعودية على كميات مرتفعه من الفلور، يقدر بخمسة أضعاف ما تحتويه الفواكه الأخرى من هذا العنصر، كما أنه يحتوي على فيتامين (ب) وهي مصدر جيد لحمض الفوليك، كما يحتوي على السكريات والبروتينات والدهنيات والأملاح المعدنية والعناصر النادرة.

    التمر فاكهة مباركة أوصانا بها رسول الله صلى الله عليه وسلم
    ولا شك أن وراء هذه السنة النبوية المطهرة إرشاد طبي وفوائد صحية عظيمة . فقد اختار رسول الله صلى الله عليه وسلم هذه الأطعمة دون سواها لفوائدها الصحية الجمة ، وليس فقط لتوافرها في بيئته الصحراوية .
    فعندما يبدأ الصائم في تناول إفطاره تتنبه الأجهزة ، ويبدأ الجهاز الهضمي في عمله ، وخصوصا المعدة التي
    تريدالتلطف بها ، ومحاولة إيقاظها باللين . والصائم في تلك الحال بحاجة إلى مصدر سكري سريع ، يدفع عنه الجوع ، مثلما يكون في حاجة إلى الماء .
    وأسرع المواد لغذائية التي يمكن امتصاصها ووصولها إلى الدم هي المواد السكرية ، وخاصة تلك التي تحتوي على السكريات الأحادية أو الثنائية ( الجلوكوز أو السكروز ) لأن الجسم يستطيع امتصاصها بسهولة وسرعة خلال دقائق معدودة . ولا سيما إذا كانت المعدة والأمعاء.خالية كما هي عليه الحال في الصائم .
    ولو بحثت عن أفضل ما يحقق هذين الهدفين معا ( القضاء على الجوع والعطش ) فلن تجد أفضل من السنةالمطهرةحينما تحث الصائمين على أن يفتتحوا إفطارهم بالتمر



      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد ديسمبر 11, 2016 6:04 am