منتدي تعليمي خاص بمدرسة السيدة خديجة بنت خويلد الاعدادية بنات بالعريش


    نبذه عن الرياضيات

    شاطر

    Barbi

    عدد المساهمات : 24
    تاريخ التسجيل : 12/05/2010
    العمر : 20
    الموقع : أحب مادة الرياضيات

    نبذه عن الرياضيات

    مُساهمة  Barbi في الأحد مايو 30, 2010 4:55 pm

    بما ان الماده المفضلة ليا هي الرياضيات فانا قررت ان اول موضوع ليا يبقي عنها.
    اناهتكلم في الموضوع ده عن اتنين من اشهر علماء العرب وليهم الفضل في هذا العلم وهما محمد بن موسي الخوارزمي ومحمد بن احمد البيروني.
    واتمني ان الموضوع يعجبكم.


    study study study study study study

    Barbi

    عدد المساهمات : 24
    تاريخ التسجيل : 12/05/2010
    العمر : 20
    الموقع : أحب مادة الرياضيات

    تابع نبذة عن الرياضيات

    مُساهمة  Barbi في الأحد مايو 30, 2010 5:06 pm

    محمد بن موسي الخوارزمي
    هو محمد بن موسى الخوارزمي، أصله من خوارزم. عاصر المأمون، وأقام في بغداد حيث ذاع اسمه وانتشر صيته بعدما برز في الفلك و الرياضيات، اتصل بالخليفة المأمون الذي أكرمه، وانتمى إلى (بيت الحكمة) وأصبح من العلماء الموثوق بهم، وقد توفي بعد عام 232 هـ ، ويعتبر الخوارزمي مؤسس علم الجبر.
    تشير الروايات إلى أن عائلة "الخوارزمي انتقلت من مدينة خوارزم (والتي تسمى "خيوا" حاليا في جمهورية أوزبكستان) إلى بغداد في العراق، والبعض ينسبه للعراق فقط، وأنجز الخوارزمي معظم أبحاثه بين عامي 813 و 833 م في دار الحكمة، التي أسسها الخليفة المأمون، حيث أن المأمون عينه على رأس خزانة كتبه، وعهد إليه بجمع الكتب اليونانية وترجمتها.
    استفاد الخوارزمي من الكتب التي كانت متوافرة في خزانة المأمون فدرس الرياضيات، والجغرافية، والفلك، والتاريخ، إضافةً إلى إحاطته بالمعارف اليونانية والهندية، ونشر كل أعماله باللغة العربية، التي كانت لغة العلم في ذلك العصر.
    ويسميه الطبري في تاريخه: محمد بن موسى الخوارزمي القطربلّي، نسبة إلى قرية قُطْربُلّ من ضواحي بغداد، وكان الخوارزمي قد بدأ كتابه (الجبر والمقابلة) بالبسملة، وتشير الموسوعات العلمية - كالموسوعة البريطانية وموسوعة مايكروسوفت إنكارتا، وموسوعة جامعة كولومبيا، وغيرها على أنه عربي، في حين تشير مراجع أخرى إلى كونه من أصول فارسية، وفي الإصدار العام للموسوعة البريطانية تذكر أنه "عالِم مسلم" من دون تحديد قوميته.
    ويُعَدُّ الخوارزمي من أكبر علماء العرب، ومن العلماء العالميين الذين كان لهم تأثير كبير على العلوم الرياضية والفلكية، وفي هذا الصدد يقول ألدو مييلي: "وإذا انتقلنا إلى الرياضيات والفلك فسنلتقي، منذ البدء، بعلماء من الطراز الأول، ومن أشهر هؤلاء العلماء أبو عبد الله محمد بن موسى الخوارزمي.

    Barbi

    عدد المساهمات : 24
    تاريخ التسجيل : 12/05/2010
    العمر : 20
    الموقع : أحب مادة الرياضيات

    تابع نبذة عن الرياضيات

    مُساهمة  Barbi في الأحد مايو 30, 2010 5:13 pm

    محمد بن احمد البيروني(اشهر علماء العرب في علم الهندسة)
    هو محمد بن أحمد المكنى بأبي الريحان البيروني، ولد في خوارزم عام 362 هـ. ويروى أنه ارتحل عن خوارزم إلى كوركنج، على أثر حادث مهم لم تعرف ماهيته، ثم انتقل إلى جرجان. والتحق هناك بشمس المعالي قابوس، من سلالة بني زياد. ومن جرجان عاد إلى كوركنج حيث تقرب من بني مأمون، ملوك خوارزم، ونال لديهم حظوة كبيرة. ولكن وقوع خوازم بيد الغازي سبكتكين اضطر البيروني إلى الارتحال باتجاه بلاد الهند، حيث مكث أربعين سنة، على ما يروى. وقد جاب البيروني بلاد الهند، باحثاً منقباً، مما أتاح له أن يترك مؤلفات قيمة لها شأنها في حقول العلم. وقد عاد من الهند إلى غزنة ومنها إلى خوارزم حيث توفي في حدود عام 440 هـ
    ترك البيروني ما يقارب المائة مؤلف شملت حقول التاريخ والرياضيات والفلك وسوى ذلك، وأهم آثاره: كتاب الآثار الباقية عن القرون الخالية، كتاب تاريخ الهند، كتاب مقاليد علم الهيئة وما يحدث في بسيطة الكرة، كتاب القانون المسعودي في الهيئة والنجوم، كتاب استخراج الأوتار في الدائرة، كتاب استيعاب الوجوه الممكنة في صفة الإسطرلاب، كتاب العمل بالإسطرلاب، كتاب التطبيق إلى حركة الشمس، كتاب كيفية رسوم الهند في تعلم الحساب، كتاب في تحقيق منازل القمر، كتاب جلاء الأذهان في زيج البتاني، كتاب الصيدلية في الطب، كتاب رؤية الأهلة، كتاب جدول التقويم، كتاب مفتاح علم الهيئة، كتاب تهذيب فصول الفرغاني، مقالة في تصحيح الطول والعرض لمساكن المعمورة من الأرض، كتاب إيضاح الأدلة على كيفية سمت القبلة، كتاب تصور أمر الفجر والشفق في جهة الشرق والغرب من الأفق، كتاب التفهيم لأوائل صناعة التنجيم، كتاب المسائل الهندسية.
    ساهم البيروني في تقسيم الزاوية ثلاثة أقسام متساوية، وكان متعمقاً في معرفة قانون تناسب الجيوب. وقد اشتغل بالجداول الرياضية للجيب والظل بالاستناد إلى الجداول التي كان قد وضعها أبو الوفاء البوزجاني. واكتشف طريقة لتعيين الوزن النوعي. فضلاً عن ذلك قام البيروني بدراسات نظرية وتطبيقية على ضغط السوائل، وعلى توازن هذه السوائل. كما شرح كيفية صعود مياه الفوارات والينابيع من تحت إلى فوق، وكيفية ارتفاع السوائل في الأوعية المتصلة إلى مستوى واحد، على الرغم من اختلاف أشكال هذه الأوعية وأحجامها. وقد نبّه إلى أن الأرض تدور حول محورها، ووضع نظرية لاستخراج محيط الأرض.


    وانا اسفه لوكنت طولت عليكم

    gana

    عدد المساهمات : 79
    تاريخ التسجيل : 11/03/2010
    العمر : 20
    الموقع : االكتاب

    رد: نبذه عن الرياضيات

    مُساهمة  gana في الأربعاء يونيو 02, 2010 5:49 pm

    انا بمووووت فى الرياضه

    hala

    عدد المساهمات : 20
    تاريخ التسجيل : 05/05/2010
    العمر : 19
    الموقع : يلا بينا نستفيد

    رد: نبذه عن الرياضيات

    مُساهمة  hala في الجمعة يونيو 11, 2010 4:07 pm

    انا عندي الرياضه مهمه بس مش لدرجه انك تتعبي نفسك و تكتبي موضوع طويل بالشكل ده
    هههههههههههه

    solaffa

    عدد المساهمات : 3
    تاريخ التسجيل : 25/06/2010
    العمر : 23
    الموقع : احب الانجليزي و الرسم

    رد: نبذه عن الرياضيات

    مُساهمة  solaffa في الجمعة يونيو 25, 2010 5:34 pm

    الموضوع حلو اوي
    شكرا ليكي يا باربي علي الموضوع الرائع ده
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    Laughing

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد ديسمبر 11, 2016 6:04 am