مدرسة السيدة خديجة بنت خويلدالاعدادية بنات بالعريش

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدي تعليمي خاص بمدرسة السيدة خديجة بنت خويلد الاعدادية بنات بالعريش


    مراجعة للصف الثالث الاعدادى

    avatar
    رودينا


    المساهمات : 7
    تاريخ التسجيل : 10/03/2010

    مراجعة للصف الثالث الاعدادى Empty مراجعة للصف الثالث الاعدادى

    مُساهمة  رودينا الإثنين أبريل 26, 2010 11:13 pm









































    المفاهيـــم العلميـــــة
    * الصوت: هو مؤثر خارجى يؤثر على الأذن فيسبب الإحساس بالسمع0 
    * الضوء: هو مؤثر خارجي يؤثر على العين فيسبب الرؤية أو هو موجات تثير حاسة الإبصار0
    * حركة اهتزازية: هي حركة يحدثها الجسم المهتز على جانبي موضع سكونه بحيث تقل
    سرعته كلما بعدنا عن موضع سكونه و تكون أكبر ما يمكن عند مروره بموضع سكونه0
    * الاهتزازة الكاملة: هي الحركة التي يصنعها الجسم المهتز فى الفترة الزمنية التي تمضى
    بين مروره بنقطة واحدة مرتين متتاليتين بنفس السرعة مقدارا وأتجاه0  
    * سعة الاهتزازة: هي أقصى إزاحة يصنعها الجسم المهتز بعيداً عن موضع سكونه0
    * التردد: هو عدد الاهتزازات الكاملة فى التي يحدثها الجسم المهتز فى الثانية الواحدة0
    * الزمن الدوري: هو الزمن الذي يستغرقه الجسم المهتز لعمل اهتزازة كاملة0
    * الموجة: هي اضطراب فى الوسط ينتقل باتجاه معين و سرعة معينة0
    * الحركة الموجبة: هي حركة جزيئات الوسط فى لحظة ما وباتجاه معين0
    * موجات طولية: هي حركة تهتز فيها جزيئات الوسط فى نفس اتجاه انتشار الموجة0
    * التضاغط: هو تقارب جزيئات الوسط0
    * التخلخل: هو تباعد جزيئات الوسط0
    * الطول الموجي لموجة طولية: هو المسافة بين مركزي تضاغطين متتاليين أو مركزي
    تخلخلين متتاليين0
    * موجات مستعرضة: هي حركة تهتز فيها جزيئات الوسط فى اتجاه عمودي علي اتجاه
    انتشار الموجة0 


    * القمة: هي أقصى إزاحة لجزيئات الوسط لأعلى0 
    * القاع: هي أقصى إزاحة لجزيئات الوسط لأسفل0 
    * الطول الموجي لموجة مستعرضة: هو المسافة بين قمتين متتاليتين أو قاعين متتاليين0
    * سرعة الصوت: هو المسافة التي يقطعها الصوت فى الثانية الواحدة0
    * سرعة الموجة: هي المسافة التي تقطعها الموجة فى الثانية الواحدة0
    * موجات سمعية: هي موجات يتراوح ترددها بين 20 و 20 ألف هيرتز0
    * موجات تحت السمعية: هي موجات يقل ترددها عن 20 هيرتز0
    * موجات فوق السمعية: هي موجات ذات تردد عالي يزيد عن 20 ألف هيرتز0


    * تطبيقات على الموجات فوق السمعية:
    1- تقدير عمق البحار0 2- فحص لحام المعادن و المسبوكات0
    3- تعقيم المواد الغذائية0 4- تفتيت حصوات الكلى0
    * القانون الأول للانعكاس: زاوية السقوط = زاوية الإنعكاس0
    * القانون الثاني للانعكاس: الشعاع الساقط و الشعاع المنعكس و العمود المقام من نقطة السقوط تقع جميعاً فى مستوى أفقي واحد عمودي على السطح العاكس0
    * صدى الصوت: هو تكرار سماع الصوت الأصلي نتيجة انعكاسه0
    * تطبيقات على صدى الصوت:
    1- تقدير عمق البحار0
    2- فحص لحام المعادن و المسبوكات0
    3- تسليط الصوت0
    4- تقدير بعد الأسطح والحواجز0

                

    * الضوضاء: هي تلوث البيئة بالعديد من الأصوات المزعجة مما يسبب أضرارا بالغة
    بصحةالإنسان0  
    * الانعكاس: هو ارتداد الأشعة الساقطة عند مقابلتها لسطح عاكس0
    * الشعاع الضوئي: يمثل بخط مستقيم عليه سهم يحدد اتجاه انتشار الضوء0
    * السطح العاكس: هو سطح مصقول أو نصف مصقول يكون مستوياً أو محدباً أو مقعر0
    * زاوية السقوط: هي الزاوية المحصورة بين الشعاع الساقط و العمود المقام على السطح العاكس عند نقطة السقوط0
    * زاوية الانعكاس: هي الزاوية المحصورة بين الشعاع المنعكس و العمود المقام على السطح العاكس عند نقطة السقوط0
    *انكسار الضوء: هو تغير مسار الضوء نتيجة انتقاله من وسط شفاف إلى وسط آخر شفاف يختلف عنه فى الكثافة الضوئية0
    * معامل انكسار مادة الوسط: هو النسبة بين سرعة الضوء فى الهواء إلى سرعته فى الوسط0
    * معامل الانكسار المطلق: هو النسبة بين العمق الحقيقي إلى العمق الظاهري0
    * زاوية الانحراف: هي الزاوية الحادة المحصورة بين امتداد الشعاعين الساقط والخارج0
    * زاوية الانكسار: هي الزاوية المحصورة بين الشعاع المنكسر و العمود المقام0
    * زاوية الخروج: هي الزاوية المحصورة بين الشعاع الخارج و العمود المقام0
    * المرآة: هي سطح عاكس للضوء قد يكون مستوى أو مقعر أو محدبة0
    * المرآة المحدبة: هي جزء من كرة سطحها العاكس هو السطح الخارجي للكرة0
    * المرآة المقعرة: هي جزء من كرة سطحها العاكس هو السطح الداخلي للكرة0

    * مركز تكور المرآة ( م ): هو مركز تكور الكرة التي تعتبر المرآة جزء منها0
    * قطب المرآة ( ق ): هو نقطة وهمية تتوسط السطح العاكس للمرآة0
    * نصف قطر التكور ( نق ): هو المسافة بين مركز تكور المرآة و أي نقطة على سطحها0
    * المحور الأصلي للمرآة: هو المستقيم المار بمركز تكور المرآة و قطبها0
    * المحور الثانوي للمرآة: هو أي مستقيم يمر بمركز تكور المرآة و أى نقطة على سطحها
    بخلاف قطبها0
    * البؤرة الأصلية للمرآة: هي نقطة تجمع الأشعة المنعكسة أو امتدادها التي تسقط متوازية وموازية للمحور الأصلي0
    * البؤرة الثانوية للمرآة: هي نقطة تجمع الأشعة المنعكسة أو امتدادها التي تسقط متوازية وغير موازية للمحور الأصلى0
    * البعد البؤري للمرآة ( ع ): هو المسافة بين البؤرة و قطب المرآة0
    * العدسة: هي وسط شفاف كاسر للضوء يحده سطحان كريان أو سطح كرى والآخرمستوى0
    * العدسة المحدبة: هي وسط شفاف كاسر للضوء سميك من الوسط ورفيع عند الأطراف وتعمل عمل منشورين متقابلين عند القاعدة0 
    * العدسة المقعرة: هي وسط شفاف كاسر للضوء رفيع من الوسط وسميك عند الأطراف وتعمل عمل منشورين متقابلين عند الرأس0   
    * مركز تكور وجه العدسة ( م ): هو مركز الكرة التي يكون هذا الوجه جزء منها0
    * المحور الأصلي للعدسة: هو المستقيم المار بمركزي تكور وجهي العدسة0
    * المركز البصري: هو نقطة وهمية فى باطن العدسة تقع على المحور الأصلي لها0
    * المحور الثانوي للعدسة: هو المستقيم المار بمركزها البصري بخلاف المحور الأصلى0
    * المحور الأصلي للعدسة: هو المسافة بين البؤرة الأصلية و المركز البصري للعدسة0
    * البؤرة الأصلية للعدسة: هي نقطة تجمع الأشعة المنكسرة أو امتداداتها المتوازية و
    الموازية للمحورالأصلى0
    * البؤرة الثانوية للعدسة: هي نقطة تجمع الأشعة المنكسرة أو امتداداتها التي تسقط
    متوازية وغير موازية للمحورالأصلى0


                

    * التكاثر: هي عملية حيوية تؤدى إلى استمرار النوع و حمايته من الإنقراض0
    * الأمشاج: هي حيوانات منوية أو حبوب لقاح أو بويضات تحتوي على نصف المادة الوراثية0
    * المناسل: هي الخصية في ذكور الحيوان والمبيض في الإناث وفي عالم النبات المتوك هي المناسل المذكرة والمبيض هي المناسل المؤنثة0

    * الصفة السائدة: هي الصفة التي تظهر في أغلب الأبناء ويتحكم في إظهارها جين سائد0
    * الجين السائد: هو الجين الذي يستطيع إظهار صفته في الفرد حتى ولو وجد معه جين متنحي0
    * الصفة المتنحية: هي الصفة التي اختفت في أغلب الأبناء ويتحكم في إظهارها جين متنحي0
    * الجين المتنحي: هو الجين الذي لا يستطيع إظهار صفته إلا إذا وجد معه جين متنحي مثله0
    * الكأس: هو أوراق زهرية خضراء كل منها يسمى سبلة وظيفتها حماية أجزاء الزهرة0
    * التويج: هو أوراق ملونة كل منها يسمى بتلة وظيفتها جذب الحشرات بسبب لونها ورائحتها0
    * الطلع: هو مجموعة من الأسدية كل منها عبارة عن خيط يحمل في نهايته انتفاخ يسمى ( متك ) به حبوب اللقاح وظيفته تكوين حبوب اللقاح ( عضو التذكير )0
    * المتاع: هو مجموعة كرابل كل منها يشبه القارورة تنتهي بانتفاخ بداخله البويضات ويسمى المبيض وظيفته تكوين البويضات ( عضو التأنيث )0
    * الزهرة: هي ساق قصيرة تحورت أوراقه لتكوين الأجزاء الزهرية ( هي عضو التكاثر
    التزاوجي في النبات )0
    * التلقيح: هو انتقال حبوب اللقاح من المتك إلى المياسم0
    * التلقيح الذاتي: هو انتقال حبوب اللقاح من متك الزهرة إلى ميسم نفس الزهرة0
    * التلقيح الخلطي: هو انتقال حبوب اللقاح من متك الزهرة إلى ميسم زهرة أخرى0
    * الإخصاب: هو اندماج الخلية الذكرية بالخلية الأنثوية0
    • الثمرة : هى مبيض تم أختزان الغذاء به بعد تخصيبه
    علم الوراثة :
    علم يدرس تفسير كيفية انتقال الصفات المختلفة عبر الاجيال
    • تفسير أوجه التشابه والاختلاف التي تظهر في الصفات بين أفراد النوع الواحد
    الصفات الأليلومورفية :
    • هي كل زوج من الصفات المتقابلة الظاهرة ذات فروض واضحة التي تراها العين
    القانون الأول المندل ( قانون انعزال العوامل )
    اذا اختلف فردان نفيان في زوج من صفاتهما المتقابلة ينتجان بعد تزاوجهما جيلاً به صفة احدي الفرد يبين ثم تورث الصفتان في الجيل الثاني بنسبة 1:3
    القانون الثاني المندل :
    عند تزاوج فردان نقيان مختلفان في زوجين من الصفات المتقابلة فإنه كل زوج منهما يورث مستقلاً عن بقية أزواج الصفات الأخري
    * المناعة المكتسبة: وهي تنشأ نتيجة تعرض الإنسان للإصابة بالمرض و ذلك بتكوين
    الأجسام المضادة0
    * فترة الحضانة: هي الفترة بين الإصابة بالمرض و بداية ظهور الأعراض0

    * المضادات الحيوية: هي مركبات كيميائية تنتجها كائنات حية دقيقة لإيقاف نمو أو موت كائنات دقيقة أخرى0
    * التطهير: هي عملية يقصد بها القضاء على الميكروبات خارج الجسم كوسيلة لمنع انتقال العدوى0
    * التضخم السكاني: هو تزايد عدد السكان زيادة سريعة مما يؤثر على معدلات التنمية
    ويلتهم محاولات زيادة الإنتاج ورفع مستوى معيشة الفرد0

                

    التعـليــــــــــــــلات

    * تعتبر أمواج الصوت أمواج ميكانيكية طولية ؟
    لأنها تحتاج إلى وسط مادي كي تنتقل فيه و تتكون من تضاغطات و تخلخلات0
    * يقل تردد الجسم المهتز كلما زاد زمنه الدوري ؟

    التردد = ـــــــــــ أي أن التردد يتناسب عكسياً مع الزمن الدوري0

    * الاهتزازة الكاملة تتضمن 4 إزاحات ؟
    لأن الاهتزازة الكاملة هي حركة يحدثها الجسم المهتز فى الفترة الزمنية التي تمضى بين مروره بنقطة ما مرتين متتاليتين0
    * لا تنتقل قطع الخشب الطافية على سطح الماء من مواضعها عند حدوث اضطراب فى سطح الماء ؟
    لأن الموجة تنقل الطاقة و لا تنقل جزيئات الوسط لأن جزيئات الوسط تهتز في اتجاه
    عمودي على اتجاه انتشار الموجه0
    * ينقطع الصوت عند توقف الأجسام عن الاهتزاز ؟
    لأن الصوت ينشأ من اهتزاز الأجسام0
    * ينعدم صوت طنين النحل عند توقفه عن الطيران ؟
    لأن هذا الصوت ينشأ عن اهتزاز أجنحة النحل وعند التوقف ينقطع الصوت بسبب عدم
    اهتزاز هذه الأجنحة0
    * يرى العلماء صورة الإنفجارات الشمسية ولا يسمعون صوتها ؟
    لأن صورتها الضوئية يمكنها الانتقال في الفراغ ( الفضاء ) حتى تصل إلى الأرض بينما
    الصوت موجات ميكانيكية لا بد من وجود سطح مادي تنتقل من خلاله0


    * عندما يحدث الصوت فإننا نسمعه من جميع الجهات المحيطة بمصدره ؟
    لأن الصوت ينتقل على شكل كرات من التضاغطات و الخلخلات مركزها مصدر الصوت0
    * يمكن لبعض الحيوانات الإحساس بالزلازل قرب حدوثها ؟
    لأنها تستطيع سماع موجات صوتية لا يستطيع الإنسان سماعها0
    * لا يستطيع الإنسان سماع دقات قلبه ؟
    لأنها موجات دون السمعية لا يستطيع الإنسان سماعها0
    * التلوث الضوضائي ضار بصحة الإنسان ؟
    لأن الضوضاء تؤدى إلى إرهاق الجهاز العصبي و قد تسبب الصمم الكلى أو الجزئي و
    الشعور بالصداع المستمر و رفع ضغط الدم و الإجهاد المزمن و عدم القدرة على التركيز
    * قدرة الخفاش على الطيران فى الظلام ؟
    و ذلك لأنه يصدر موجات فوق سمعية تنعكس على الأسطح و الحواجز و بذلك يستقبلها ويتفادى الاصطدام0
    * وجود قباء في المساجد ؟
    حتى يتم تجميع الصوت وتقويته0
    * لحدوث صدى الصوت لا تقل المسافة عن 17متر ؟
    حتى تكون الفترة الزمنية بين الصوت الأصلي وصداه تساوي ثانية0
    * لا يحدث صدى صوت في كل حالات الانعكاس ؟
    لأنه لحدوث صدى الصوت يجب ألا تقل المسافة بين مصدر الصوت والسطح العاكس عن 17 متر وسطح عاكس كبير ومتسع0
    * تنام كلاب الحراسة ليلاً وهي تضع آذانها على الأرض ؟
    لأن الصوت ينتقل في المواد الصلبة ( الأرض ) أسرع من انتقالها في الهواء ووضع آذنه على الأرض يتيح له سماع الأصوات الضعيفة من مسافات أبعد0   


                

    * الضوء موجات كهرومغناطيسية مستعرضة؟   



    لأنه لا يحتاج إلي وسط مادي لكي ينتقل فيه ويتكون من قمم وقيعان
    * ظهور هالة ترى حول الشمس أو القمر فى بعض الأحيان ؟
    بسبب انكسار الضوء المار فى بلورات الثلج المتكون فى الهواء0   
    * الشعاع الضوئي الساقط عمودياً على سطح عاكس ينعكس على نفسه ؟
    لأن زاوية السقوط = زاوية الانكسار = صفر0
    * تعتبر أمواج الضوء أمواج كهرومغناطيسية مستعرضة ؟
    لأنها لا تحتاج إلى وسط مادي كي تنتقل فيه وتتكون من قمم وقيعان0

    * انكسار الضوء عند انتقاله من وسط شفاف لوسط شفاف أخر يختلف عنه فى الكثافة الضوئية ؟
    بسبب اختلاف سرعة الضوء من وسط شفاف إلى أخر0
    * يظهر القلم الموضوع فى كوب به ماء و كأنه مكسور ؟
    بسبب انكسار الضوء0
    * نشاهد قاع حمام السباحة فى وضع أعلى من وضعة الطبيعي ؟
    وذلك بسبب انكسار الضوء0
    * نرى البرق أولاً ثم نسمع الرعد ؟
    لأن سرعة الضوء أكبر من سرعة الصوت0    
    * معامل انكسار الضوء لمادة الوسط تكون دائماً أكبر من الواحد الصحيح ؟
    معامل انكسار مادة الوسط = ــــــــــــــ 0

    و سرعة الضوء فى الهواء تكون أكبر ما يمكن0
    * للمرآة الكرية بؤرة واحدة بينما للعدسة المحدبة بؤرتان ؟
    لأن المرآة لها سطح واحد كري بينما العدسة المحدبة لها سطحان كريان0
    * نرى صفحات الكتاب باللون الأبيض وعليها كتابة باللون الأسود ؟
    لأنه عندما يسقط الضوء على صفحات الكتاب فإنها تعكس جميع الألوان بينما الكلمات
    تمتص جميع الألوان0
    * يمكن اعتبار ملعقة الفضة مرآة كرية ؟
    لأن سطحها الداخلي يعمل كمرآة مقعرة بينما سطحها الخارجي يعمل كمرآة محدبة0
    * تكتب كلمة إسعاف معكوسة على عربة الإسعاف ؟
    حتى يراها سائقي السيارات الأمامية في المرآة مضبوطة 0  
    * يوضع المصباح في كشافات السيارة في بؤرة مرآة مقعرة ؟
    للحصول على حزمة ضوئية متوازية تنير الطريق أمام السيارة الى مالانهاية0
    * يقوم المنشور الثلاثي بتحليل الضوء ؟
    لأن كل لون من ألوان الطيف له زاوية انحراف مختلفة0
    * توضع عدسة محدبة على يسار السائق
    حتى يرى الصورة من خلفه تقديرية معتدلة مصغرة


                

    * تحتوى البويضة على نصف المادة الو راثية للنوع ؟
    لأن الخلية المذكرة تحتوى على النصف الأخر للمادة الو راثية و ينتج الفرد من اندماج
    الخلية الذكرية مع الخلية الأنثوية0

    * تنتج النباتات أعداد ضخمة من حبوب اللقاح ؟
    و ذلك لأن معظمها معرض إلى الهلاك0
    * بعض الأزهار تتدلى متوكها خارج الزهرة ؟
    حتى تنتشر حبوب اللقاح فى الهواء0
    * تناول أكثر من مضاد حيوي فى آن واحد فيه ضرر خطير على صحة الإنسان ؟
    لأنه قد يؤثر أحدهما على الأخر فيقف تأثيرهما على المرض0
    * تنصح المرأة المصابة بالإيدز بعدم الحمل و الإنجاب ؟
    حتى لا تنقل المرض إلى طفلها0
    * قناة فالوب قناة مبطنة بالأهداب ؟
    حتى تلتقط البويضة من المبيض و تدفعها إلى الرحم0
    * يحمل أبناء الأسرة صفات مشتركة من الأبوين ؟
    لأنه ينتج من فردين أبوين كل منهما يشارك فى الفرد بنصف المادة الوراثية0
    * يفضل استخدام اللقاح للمناعة المستقبلية ؟
    لأنه يحفز خلايا الجسم لتكوين المضادات0
    * الرحم عضو يناسب نمو الجنين ؟
    لأنه عضو كمثرى الشكل له جدار عضلي0
    * مياسم الأزهار غالباً لزجة و ريشية ؟
    حتى تلتقط حبوب اللقاح من الهواء و تلتصق بها0
    * بتلات الأزهار ملونة غالباً و بقاعدتها جيوب الرحيق ؟
    حتى تعمل على جذب الحشرات حتى يتم التلقيح عن طريق الحشرات0
    * زهرة المنثور زهرة خنثى ؟
    لأنها تحمل أعضاء التذكير و أعضاء التأنيث0
    * تفرز الكائنات الدقيقة مركبات تقتل كائنات دقيقة أخرى ؟
    من أجل الإنفراد بالبيئة و الحصول على الغذاء0
    * ينصح بعدم استعمال الحقن أكثر من مرة ؟
    منعاً لانتقال الأمراض المعدية0
    * تستخدم الأمصال فى حالة انتشار الأوبئة ؟
    لأنه يرفع نسبة المضادات فى الدم و تظهر آثاره بسرعة0
    * تسمى النباتات الزهرية بالنباتات مغطاة البذور ؟
    لأن البويضة تتحول إلى بذرة أما جدار المبيض فيتحول لثمرة و لأن البذرة محاطة بغلاف يسمى القصرة0
    * وجود الخصيتين خارج تجويف الجسم ؟
    و ذلك لحفظ درجة حرارتهما أقل من درجة حرارة الجسم حتى يستمر إنتاج الحيوانات المنوية0


    * يلجأ الإنسان أحياناً إلى القيام بعملية التلقيح فى نبات النخيل ؟
    وذلك لان حبوب اللقاح كبيرة و لضمان حدوثه حيث أن الأعضاء المذكرة توجد على نبات والمؤنثة توجد على نبات0
    * ضرورة الكشف الطبي قبل الزواج ؟
    حتى يتم التأكد من عدم وجود أمراض0
    * أهمية غدة كـوبـر ؟
    لأنها تفرز السائل المنوي الذي يغذى الحيوانات المنوية ويسهل تدفقها ويعادل حموضة
    مجرى البول0
    * تحليل الدم هو الفيصل فى تحديد مرض الإيدز ؟
    وذلك لتشابه أعراضه مع أعراض أمراض أخرى حتى يمكن التعرف على نوع المرض0
    * يجب عمل فحص للمتبرعين بالدم جيداً وعمل تحليل دم شامل ؟
    وذلك لاكتشاف الأمراض التي تنقل عن طريق الدم0
    * عدم تكرار استخدام المضاد الحيوي ؟
    لأن تكرار استخدامه يؤثر على أجهزة الجسم وقد يسبب حساسية شديدة0
    * يستخدم المصل فى مقاومة الأوبئة ؟
    لأنه يزيد من الأجسام المضادة فى الجسم كما أن تأثيرها يظهر بسرعة0
    * وجود بطانة دموية بالرحم ؟
    لتغذية الجنين0
    * ثمرة الخوخ ذات بذرة واحدة بينما البرتقال عديد البذور ؟
    لأن مبيض ثمرة الخوخ يحتوي على بويضة واحدة بينما ثمرة البرتقال تحتوي على
    العديد من البويضات0
    * عند نضج حبوب اللقاح ينشق المتك ؟
    حتى تتطاير حبوب اللقاح0

                

    الوظــــــــــــائـف
    المبيض: إنتاج البويضات0 المتك: إنتاج حبوب اللقاح0
    البندول البسيط: دراسة الحركة الاهتزازية0 التويج: جذب الحشرات0
    الكأس: حماية الزهرة0 لبن الأم: يكسب الطفل مناعة طبيعية0
    الطلع: عضو التذكير في الزهرة0 المتاع: عضو التأنيث في الزهرة0
    خلايا الدم البيضاء: قتل الميكروبات0
    الصندوق الرنان: زيادة شدة الصوت 0 التلسكوب: تقريب الأجسام البعيدة0
    الميكروسكوب البسيط: فحص أجزاء الساعات – فحص دمغات الذهب والفضة فحص البصمات0
    الميكروسكوب المركب: فحص عينات الدم – فحص الانسجة – فحص الكائنات الدقيقة0
    الأنابيب المنوية ( خصية): إنتاج الحيوانات المنوية وهرمون التستوستيرون0
    المبيض: إنتاج البويضات وهرمون الاستروجين والبروجسترون0
    قناة فالوب: تلتقط البويضة وتدفعها إلى الرحم0
    غدد الحويصلات المنوية والبروستاتا وغدة كوبر: إفراز السائل المنوي0
    السائل المنوي: معادلة حموضة مجرى البول – تغذية الحيوانات المنوية – يسهل تدفق الحيوانات المنوية0
    كيس الصفن: حفظ درجة حرارة الخصيتين أقل من حرارة الجسم0
    هرمون التستوستيرون: مسئول عن تكوين و نمو أعضاء الجهاز التناسلي وظهور
    الصفات الجنسية الثانوية فى الذكر0
    هرمون الاستروجين والبروجسترون: مسئول عن تكوين و نمو أعضاء الجهاز
    التناسلى وتنشيط المبيض وظهور الصفات الجنسية الثانوية فى الانثى0
    المصل: يرفع نسبة المضادات فى الدم0
    اللقاح: يحفز خلايا الدم على تكوين أجسام مضادة0
    المناعة: التعرف على أي مادة غريبة تدخل الجسم والعمل على طردها0
    التكاثر: إنتاج أفراد جديدة للتكيف مع ظروف البيئة وحماية النوع من الانقراض0
    الانقسام الميتوزى: تعويض التالف من الأنسجة ـ تحقيق التكاثر الاجنسي ـ نمو الكائنات الحية0
    الانقسام الميوزى: تكوين الامشاج المذكرة والمؤنثة0
    عجلة سافار: بيان العلاقة بين التردد ودرجة الصوت0

    المقـــــــــــــارنات
    مقارنة بين: الأمواج الميكانيكية و الأمواج الكهرومغناطيسية
    وجه المقارنة الأمواج الميكانيكية الأمواج الكهرومغناطيسية
    التعريف أمواج تحتاج لوسط مادي لانتشارها أمواج لا تحتاج لوسط مادي لانتشارها
    أنواعها طولية ـ مستعرضة مستعرضة
    انتشارها بالفراغ لا يمكنها الانتشار في الفراغ ا يمكنها الانتشار في الفراغ
    أمثلة الصوت ـ الماء الضوء ـ الراديو




    مقارنة بين: الأمواج المستعرضة و الأمواج الطولية
    وجه المقارنة الأمواج المستعرضة الأمواج الطولية
    التعريف تهتز فيها جزيئات الوسط في اتجاه عمودي على اتجاه انتشار الموجه تهتز فيها جزيئات الوسط في نفس اتجاه انتشار الموجه
    تكوينها قمم وقيعان تضاغطات وتخلخلات
    الطول الموجي هو المسافة بين قمتين متتاليتين أو قاعين متتاليين هو المسافة بين مركزي تضاغطين متتاليين أو تخلخلين متتاليين
    أمثلة الماء ـ الضوء ـ الراديو الصوت

    مقارنة بين: البؤرة الحقيقية و البؤرة التقديرية
    وجه المقارنة البؤرة الحقيقية البؤرة التقديرية
    التعريف هي البؤرة التي تتكون نتيجة تلاقي الأشعة المنكسرة أو المنعكسة ويمكن استقبالها على حائل هي البؤرة التي تتكون نتيجة تلاقي امتدادات الأشعة المنكسرة أو المنعكسة ولا يمكن استقبالها على حائل

    مقارنة بين: العدسة المحدبة و العدسة المقعرة
    وجه المقارنة العدسة المحدبة العدسة المقعرة
    التعريف هي وسط شفاف كاسر للضوء سميكة من الوسط ورقيقة عند الأطراف هي وسط شفاف كاسر للضوء رقيقة من الوسط سميكة عند الأطراف
    عملها تجميع الأشعة الضوئية تفريق الأشعة الضوئية
    البؤرة حقيقية تقديرية

    مقارنة بين اللقاح والمصل
    وجه المقارنة اللقاح المصل
    التركيب هو بكتريا ضعيفة أو ميتة يحقن بها جسم الإنسان ليحفز خلايا الدم البيضاء على تكوين أجسام مضادة هو مضادات سموم جاهزة يتم استخلاصها من بلازما دم الحيوان
    وظيفته تكوين أجسام مضادة تبقى في الدم لمقاومة الميكروبات رفع نسبة المضادات للميكروبات في دم الإنسان
    مدى فاعليته يمتد لفترة طويلة يمتد لفترة قصيرة
    سرعة التأثير تظهر آثاره ببطء تظهر آثاره بسرعة

    مقارنة بين: النكاف و التهاب الكبد الوبائي (A) و التهاب الكبد المصلي (B)
    وجه المقارنة النكاف التهاب الكبد الوبائي (A) التهاب الكبد المصلي (B)
    المسبب فيرس فيرس فيرس
    طرق العدوى التعرض لرزاز المريض استخدام أدوات المريض تناول طعام أو شراب ملوث بالفيرس عن طريق الذباب نقل دم ملوث ـ استعمال حقن ملوثة
    فترة الحضانة (3:2) أسابيع (6:2) أسابيع (6:2) أشهر
    الأعراض ارتفاع درجة الحرارة تورم أمام الأذنين ألم في الأذن و الزور فقد الشهية والميل إلى القئ آلام بالظهر والمفاصل لون البول يصبح داكن مثل الشاي المغلي ظهور اصفرار في الجلد وملتحمة العين لا يصاحبها ارتفاع في درجة الحرارة ولا اصفرار في العين
    المضاعفات امتداد الإصابة لباقي الغدد اللعابية ـ التهاب الغدد التناسلية (العقم)ـ التهاب الغدة الدرقية والبنكرياس الاستسقاء ـ تليف الكبد
    طرق الوقاية الابتعاد عن الطعام والشراب الملوث فحص دم المتبرعين استخدام الحقن المعقمة


    مقارنة بين:الغدد
    الوظيفة الغدة التي تفرزه الهرمون
    1) تنظيم نمو الخصيتين (للذكر) 2) تنظيم افراز السائل المنوي 3) تنظيم افراز هرموني الأستروجين والبروجسترون الغدة النخامية مجموعة هرمونات مختلفة
    1) نضج أعضاء الجهاز التناسلي
    2) ظهور الصفات الجنسية الثانوية للذكر الخصية التستوستيرون
    2) نضج أعضاء الجهاز التناسلي وتنشيط المبيضان.
    1) ظهور الصفات الجنسية الثانوية للأنثي المبيض الاستروجين والبروجسترون









    مقارنة بين: الزهري و السيلان و الإيدز
    وجه المقارنة الزهري السيلان الإيدز
    المسبب بكتريا حلزونية بكتريا كروية فيرس
    طرق العدوى الاتصالات الجنسية استخدام أدوات المريض الاتصالات الجنسية استخدام أدوات المريض من الأم الحامل لطفلها
    نقل دم ملوث من شخص مصاب ـ الاتصالات الجنسية
    استخدام حقن ملوثة بالفيرس
    الأعراض ظهور قرحة على طرف العضو التناسلي ـ قرحة على الشفة أو الأنف ـ طفح وردي على ظهر المريض المرحلة الأولى حرقان في البول عند التبول
    خروج صديد لزج من مجرى البول ـ تورم الأعضاء التناسلية ـ التهاب جفن العين وتورم العين
    المرحلة الثانية
    ألم شديد في البطن يمتد إلى المثانة والكلى والخصيتين والرحم إعياء مستمر و نقص في الوزن ـ ارتفاع في درجة الحرارة ـ تضخم العقد اللمفاوية في العنق والإبط ـ ضيق في التنفس وسعال جاف ـ بقع حمراء أو قرمزية بالجلد
    المضاعفات يسبب ولادة أطفال مشوهه تكرار الإجهاض يسبب العقم ـ قد يصيب قزحية العين ويسبب العمى
    طرق الوقاية التمسك بتعاليم الدين ـ عدم استخدام أدوات المريض التمسك بتعاليم الدين
    عدم استخدام أدوات المريض التمسك بتعاليم الدين









    أوضحت الدراسات أن للتدخين آثار سليبة علي الصحة الإنجابية للذكور والإناث








    التكاثر :
    هو إنتاج أفراد جديدة من نفس النوع لذلك فإن الإنسان ينجب إنسان والحيوان كذالك وحبة













    خواص الصور المتكونة بالمرآة المقعرة
    بعد الجسم عن المرآة شكل تخطيطي لمسار الأشعة بعد الصورة المتكونة عن المرآة خواص الصورة المتكونة
    1) الجسم بعيداً جداً ( الأشعة الساقطة متوازية وموازية للمحور الأصلي )
    تتكون الصورة علي بعد يساوي البعد البؤري
    ( عند ب ) - حقيقية
    - مصغر جداً
    ( نقطة ) .
    2) الجسم علي بعد اكبر من ضعف البعد البؤري
    ( أبعد من م )
    تتكون الصورة علي بعد أكبر من البعد البؤري وأقل من ضعف البعد البؤري ( بين ب , م ) - حقيقية
    - مقلوبة
    - مصغرة
    3) الجسم علي بعد يساوي ضعف البعد البؤري ( عند م )
    تتكون الصورة علي بعد يساوي ضعف البعد البؤري ( عند م ) - حقيقية
    - مقلوبة
    - مساوية للجسم
    4) الجسم علي بعد أكبر من البعد البؤري وأقل من ضعف البعد البؤري
    ( بين ب , م )
    تتكون الصورة علي بعد أكبر من ضعف البعد البؤري ( بعد م ) - حقيقية
    - مقلوبة
    - مكبرة
    5) الجسم علي بعد أقل من البعد البؤري
    ( فبل ب )
    تتكون الصورة خلف المرآة - تقديرية
    - معتدلة
    - مبكرة


    خواص الصورة المتكونة بالمرآة المحدبة
    موضع الجسم شكل تخطيطي لمسار الأشعة موضع الصورة خواص الصورة المتكونة
    الجسم أمام المرآة المحدبة
    تتكون الصورة خلف المرآة ( مهما كان موضع الجسم بالنسبة للمرآة ) - تقديرية
    - معتدلة
    - مصغرة

    ملحوظة : يستخدم سائقي السيارات المرآة المحدبة نظراً لموضع وخواص الصورة المتكونة بها حيث يعتبرها السائق العين الثالثة التي يشاهد بها كل ما خلفه من حركة الطريق


    خواص الصور المتكونة بالعدسة المحدبة :-
    بعد الجسم عن العدسة شكل تخطيطي لمسار الأشعة بعد الصورة المتكونة عن العدسة خواص الصورة المتكونة
    1) الجسم بعيداً جداً ( الأشعة الساقطة متوازية وموازية للمحور الأصلي )
    تتكون الصورة علي بعد يساوي البعد البؤري ( عند ب ) - حقيقية
    - مصغرة جدا
    ( نقطة )
    2) الجسم علي بعد أكبر من ضعف البعد البؤري ( أبعد
    تتكون الصورة علي بعد أكبر من البعد البؤري وأقل من ضعف البعد البؤري ( بين ب , م ) - حقيقية
    - مقلوبة
    - مصغرة
    3) الجسم علي بعد يساوي ضعف البعد البؤري ( عند م )

    تتكون الصورة علي بعد أكبرمن ضعف البعد البؤري ( بعد م ) - حقيقية
    - مقلوبة
    - مساوية للجسم
    4) الجسم علي بعد أكبر من البعد البؤري وأقل من ضعف البعد البؤري ( بين ب , م )
    تتكون الصورة علي بعد أكبر من ضعف البعد البؤري ( بعد م ) - حقيقية
    - مقلوبة
    - مكبرة

    خواص الصور المتكونة بالعدسة المقعرة :-

    موضع الجسم شكل تخطيطي لمسار الأشعة موضع الصورة خواص الصورة المتكونة
    الجسم أمام العدسة المقعرة تتكون الصورة في موضع أقرب من موضع الجسم وفي نفس جهته - تقديرية
    - معتدلة
    - مصغرة



    س سؤال :- وضح علي أسس وراثية تزاوج نباتان للبسلة أحدهما ذات ساق طويلة نقية ( صفة سائدة ) مع أخر ذات ساق قصيرة ( صفة متنحية )

    نبات بسلة طويلة × نبات بسلة قصير الساق

    الإباء T T × t t P

    T T t t G


    F1



    T t T t

    جميع الأفراد طويلة الساق هجينة

    نبات بسلة طويلة الساق هجين × نبات بسلة طويلة الساق هجين

    T t T t P

    T t t T G





    T t t t T t T T F2

    T T طويل الساق نقي
    T t طويل الساق هجين
    tt قصير الساق
    نسبة ظهور بين الأفراد 3 طويل : 1 قصير
    سؤال 2 : وضح علي أسس وراثية تزاوج نبات بسلة احدهما ذو أزهار قرنفلية هجينة والأخري بيضاء نقية ......... مع ذكر السبب الأفراد الناتجة

    نبات بسلة أزهار بيضاء ( نقي ) × نبات بسلة أزهار قرمزي هجينة

    r r R r الإباء P

    r r r R الجاميتات G






    r r r r R r R r الجيل الأول F1

    أزهار بيضاء أزهار قرموزية
    50% 50%

                

    س1 اذكر نشاط توضح به الأمواج المستعرضة؟
    الأدوات: حوض به ماء ـ قطع فلين0
    خطوات العمل:
    1- نضع قطع الفلين في حوض الماء0
    2- نهز أحد جانبي الحوض0
    المشاهدة:
    1- انتقال الموجة من أحد جانبي الحوض إلى جانب آخر0
    2- اهتزاز قطع الفلين في اتجاه عمودي على انتشار الموجة0
    الاستنتاج:
    الأمواج المستعرضة هي حركة تهتز فيها جزيئات الوسط في اتجاه عمودي على اتجاه انتشار الموجة وهي تتكون من قمم وقيعان0
    س2 اذكر نشاطا توضح به الحركة الموحية الطولية؟
    الأدوات: ملف حلزوني ـ خيط0
    خطوات العمل:
    1- نعلق الملف أفقيا بخيوط راسية0
    2- ندفع طرف الملف من أحد الأطراف إلى الطرف الآخر0
    المشاهدة:
    1- وجود مناطق تقترب فيها حلقات السلك0
    2- وجود مناطق تتباعد فيها حلقات السلك0
    3- تنتشر التضاغطات والتخلخلات على طول السلك الحلزوني0
    الاستنتاج:
    الموجات الطولية هي حركة تهتز فيها جزيئات الوسط في نفس اتجاه انتشار الموجة وهي تتكون من تضاغطات وتخلخلات0
    س3 اذكر نشاطا توضح به أن الصوت ينشأ من اهتزاز الأجسام؟
    الأدوات: شوكة رنانة ـ صندوق رنان ـ كرة بلاستيك0
    خطوات العمل:
    1- نثبت الشوكة الرنانة على الصندوق الرنان ونعلق الكرة0
    البلاستيك كما بالشكل0
    2- نطرق الشوكة الرنانة0
    3- قرب الكرة المعلقة من فرع الشوكة الرنانة0
    المشاهدة: حدوث صوت واهتزاز الكرة0
    س4 اذكر نشاطا توضح به أن الصوت لا ينتقل في الفراغ؟
    الأدوات: جرس ـ مخلخلة هواء ـ ناقوس زجاجي0
    خطوات العمل:
    1- نضع الجرس تحت الناقوس المتصل بمخلخلة الهواء0
    2- نشغل الجرس0 3- نفرغ الهواء0
    المشاهدة: يضعف صوت الجرس تدريجيا حتى ينعدم الصوت0
    الاستنتاج: الصوت لا ينتقل في الفراغ0
    س5 اذكر نشاطا توضح به أن الصوت ينتقل في صورة موجات طولية تتكون من تضاغطات وتخلخلات ؟
    الأدوات: شمعة ـ شوكة رنانة ـ أنبوبة زجاجية مفتوحة الطرفين0
    خطوات العمل:
    نثبت الأنبوبة الزجاجية ونضع أمامها شمعة مشتعلة وفي الطرف الآخر نطرق شوكة رنانة0
    المشاهدة: تهتز الشمعة
    الاستنتاج: موجات الصوت هي موجات طولية تنتشر في صورة
    نبضات من تضاغطات وتخلخلات0
    س6 اذكر نشاطا توضح به أن درجة الصوت تتوقف على تردده ؟
    الأدوات: عدة شوكات رنانة ذات ترددات مختلفة0
    خطوات العمل:
    1- نطرق الشوكات ذات التردد المرتفع والمنخفض ونسمع الصوت
    2- نطرق الشوكات ذات التردد المرتفع تدريجيا وهكذا0
    المشاهدة: نستمع إلى أصوات تختلف في الحدة و الغلظة0
    الاستنتاج: الأصوات ذات التردد المرتفع تعطى نغمة حادة0
    الأصوات ذات التردد المنخفض تعطى نغمة غليظة.
    س7 اذكر نشاطا توضح به أن شدة الصوت تزيد بزيادة سعة الاهتزازة ؟
    الأدوات: وتر مشدود0
    خطوات العمل:
    1- نشد الوتر من منتصفه لمسافة صغيرة0 2- نشد الوتر من منتصفة لمسافة كبيرة0
    المشاهدة: نسمع في الحالة الأولى صوت ضعيف وفى الحالة الثانية يكون الصوت قوى0
    الاستنتاج: تزيد شدة الصوت بزيادة سعة الاهتزازة0

    س8اذكر نشاطا توضح به زيادة شدة الصوت بملامسته لجسم رنان؟
    الأدوات: شوكة رنانة – صندوق رنان0
    خطوات العمل:
    1- نطرق شوكة رنانة و نمسكها باليد0
    2- نطرق شوكة رنانة ونضع يدها على صندوق رنان0
    المشاهدة: تزداد شدة الصوت في الحالة الثانية عنه في الحالة الأولى0
    الاستنتاج: شدة الصوت تزداد بملامسة مصدر الصوت لجسم رنان0
    س9 اذكر نشاطا توضح به أن الصوت يزيد في اتجاه الريح؟
    الأدوات: مروحةـ جرس0
    خطوات العمل: 1- نضع الجرس أمام المروحة ونجعلها تعمل0
    2- نقف أمام المروحة مرة وخلفها مرة أخرى0
    المشاهدة: نسمع الصوت أعلى عندما نكون أمام المروحة بينما يكون الصوت ضعيفا عندما نكون في عكس اتجاه الهواء0
    الاستنتاج: يزيد الصوت إذا كان في اتجاه الهواء ويقل إذا كان عكس اتجاه الهواء0
    س10 اذكر نشاطا توضح به قانونا الانعكاس في الصوت ؟
    الأدوات: لوح معدني ـ حاجز من الفلين ـ أنبوبتان معدنيتان متماثلتان مفتوحتان من الطرفين ـ ساعة0
    خطوات العمل: 1- نثبت كلا من اللوح المعدني وحاجز الفلين في وضع رأسي بحيث يكونا متعامدين دون أن يتلامسا0
    2- نثبت الأنبوبتين في مستوى أفقي واحد0
    3- نضع المنبه أمام فتحة الأنبوبة الأولى ( أ )0
    4- نقرب الأذن من الفتحة الأخرى للأنبوبة ( ب )0
    5- نحرك الأنبوبة ( ب ) في وضع لأعلى ولأسفل ويسارا أو يمينا حتى نسمع أوضح صوت0
    6- نرفع حاجز الفلين ونقيم العمود المقام ونقيس الزاوية بين الشعاع الساقط و العمود المقام ( زاوية السقوط )0
    7- نقيس الزاوية المحصورة بين الشعاع المنعكس والعمود المقام ( زاوية الانعكاس )0
    8- نكرر العمل السابق بتغيير زاوية السقوط ونقيس زاوية الانعكاس في كل مرة0
    الاستنتاج: زاوية السقوط = زاوية الانعكاس0
    الشعاع الصوتي الساقط والشعاع الصوتي المنعكس والعمود المقام من نقطة السقوط تقع جميعا في مستوى أفقي واحد عمودي على السطح العاكس0
    س11 اذكر نشاطا توضح به انكسار الضوء ؟
    الأدوات: كوب به ماء ـ قلم ـ قطعة نقود0
    خطوات العمل:
    1- نضع القلم في الكوب وبه ماء وننظر إليه من زوايا مختلفة0
    2- نضع قطعة النقود في كوب الماء وننظر إليه من زوايا مختلفة0
    المشاهدة:
    1- القلم يظهر وكأنه مكسور0
    2- قطعة النقود في وضع أعلى من الوضع الحقيقي0
    الاستنتاج: ينكسر الضوء عند انتقاله من وسط شفاف إلى وسط آخر شفاف يختلف عنه في الكثافة الضوئية0
    س12 اذكر نشاطا توضح به قانونا الانعكاس في الضوء ؟
    الأدوات: سطح عاكس – منقلة- ورقة بيضاء – جهاز إسقاط ضوء
    خطوات العمل:
    1- نهيئ جهاز الإسقاط بعد وضع المرآة عموديا على سطح الورقة
    2- نسقط شعاع ضوئي على سطح المرآة ونعين زاوية السقوط
    وزاوية الانعكاس0
    3- نغير زاوية السقوط عدة مرات وفي كل مرة نعين زاوية الانعكاس
    الاستنتاج: ينعكس الضوء محققا قانونا الانعكاس0
    القانون الأول: زاوية السقوط = زاوية الانعكاس0
    القانون الثاني: الشعاع الضوئي الساقط والشعاع الضوئي المنعكس والعمود المقام من نقطة تقع جميعا في مستوى واحد عمودي على السطح العاكس0

    اذكر وحدات قياس كل من:
    شدة الضوضاء: الديسيبل0 شدة الصوت: وات/م2 0
    التردد: هيرتز ـ ذبذبة/ث0 الزمن الدوري: الثانية0
    الطول الموجي: المتر0 سرعة الموجة: م/ث0

    ما العلاقة بين كل من:
    درجة الصوت والتردد0 شدة الصوت وكثافة الوسط0
    شدة الصوت والمسافة0 شدة الصوت وسعة الاهتزازة0
    التردد وسرعة الموجة0 الطاقة الضوئية والتردد0
    التردد والزمن الدوري0 التردد والطول الموجي0
    سرعة الموجة والطول الموجي0

    الاهتزازة الكاملة وسعة الاهتزازة0
    التردد وسرعة دوران ترس عجلة سافار0
    التردد وعدد أسنان ترس عجلة سافار0

    ما معنى أن:
    شوكة رنانة ترددها 180هيرتز شدة الصوت = 5وات/م2
    سعة الاهتزازة = 20سم زاوية السقوط = 530
    زاوية الانعكاس = 560 زاوية الخروج = 540
    زاوية الانكسار = 520
    زاوية الانحراف لمنشور ثلاثي = 545
    معامل انكسار مادة الزجاج = 1.3 معامل الانكسار المطلق = 1.4
    الطول الموجي لموجة طولية = 15سم
    الطول الموجي لموجة مستعرضة = 10سم
    [b]

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس مارس 28, 2024 9:55 pm